ماراثون الكتابة 2.. ماذا لو فقدت ذاكرتك

 بقدر ما تبدو الفكرة مغرية، فيمكنني أن أخبركم أن الأمر ليس جميلا كما يبدو. ستقعون في حب الأشياء نفسها وحب الأشخاص نفسهم مرة بعد أخرى. لن يتغير شيء. نفس المقادير ستعطي نفس النكهة دائما. كما ستكرهون الأشياء نفسها مجددا حتى تظنون أن قلوبكم لم تخلق للمحبة يوما.

 ستحكون عن نفس المسلسل بالحماسة نفسها بعد عامين من عرضه، وستتابعون الحوارات التليفزيونية على يوتيوب بعد بثها بشهور بنفس الشغف. وبقدر ما يبدو ذلك مريحا كمتابعة معركة تعلم مسبقا أنك ستخرج منها منتصرا سينسل الألم خفيفا كما خدش في الساعد أو جرح في الخاصرة. 

في لحظة ما ستحاول تجاهل كم أن الأمر في حقيقته مرهق. ستتجرع الهلع كل يوم كما قهوة الصباح، وترى أكبر مخاوفك أمامك كتمثال من القئ. ستستيقظ في منتصف الليل أو آخر النهار لاهثا متعرقا تنادي باسم شخص لا تتذكر من أين يأتي ولا لما لا ينتمي إليك الآن بالتحديد. أو حين تتعثر في سبت الغسيل بقميص لا يخصك وتظن أنك كنت تشمه وتحضنه يوما ما لكنك لا تتذكر أكثر من ذلك. ولن تملك تفسيرا لأي شيء حتى ولو غير منطقي. 

أندرو سكوت سيكون مدهشا كل مرة - حتى بلا خلل في الذاكرة. وسترتعش من الحماسة للأشياء نفسها مرة بعد ألف. لكن في المقابل سيطحن نمل الوهن قلبك ببطء ، أو ربما ستنساه أيضا، وتقفز من سريرك غدا لتهاتف أصدقاءك الذين قاطعتهم من شهرين عقب شجار عنيف، تدعوهم بفرح طفولي لمشاهدة فيلمك المفضل الذي رفع من شاشات العرض قبل ثلاثة أشهر. ولن تميز الفارق. فلتعتاد على تكرار الكلام. 

الإنسان ذاكرته.. لذلك عندما ننسى.. نموت. 

تعليقات

‏قال Lobna Ahmed Nour
رائع يا إيمان ❤️ مبسوطة إنك نشرتيه وسمحتي لي أقراه تاني بتمعن
‏قال سوبيا
أنا اللي المفروض أشكرك والله على الفرصة دي. لولاها كنت هافضل مصدقة إني مش هاكتب تاني. ❤️❤️❤️

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نعرف هذه الأيام جيدا حتى سئمناها (٢)

تمارين كتابة مع أوسة(١)